أهمية منصات التجارة الإلكترونية
شهدت العقود الأخيرة تصاعدًا في الأوبئة العالمية ، مثل السارس في عام 2003 ، وفيروس H5N1 في عام 2006 ، وفيروس H1N1 في عام 2009 ، وكل منها أعاق الأنشطة التجارية والنمو الاقتصادي ( تشونغ ، 2015 ). على سبيل المثال ، تسبب فيروس Covid-19 في انخفاض بنسبة 13.5٪ في الإنتاج الصناعي في الصين وانخفاض بنسبة 20.5٪ في مبيعات التجزئة في أول شهرين من عام 2020 ، بينما خسر سوق الأسهم في الولايات المتحدة تريليونات الدولارات ، مما أدى إلى تأثير سلبي على الثروة. وإجمالي الناتج المحلي المنخفض ( Pesek، 2020 ). كما حذر العلماء منذ فترة طويلة ، يمكن للأمراض المعدية أن تدفع الأنشطة التجارية إلى واقع جديد يؤثر بشدة على العمليات وواحد حيث يكون لدى المديرين إرشادات غير واضحة حول كيفية الاستجابة بفعالية ( Hudecheck et al.، 2020). نتيجة لتأثير Covid-19 ، على سبيل المثال ، يتجه المستهلكون بشكل متزايد إلى الشراء عبر الإنترنت ؛ وبالتالي ، يحتاج المديرون إلى أن يكونوا مبتكرين في البحث عن أشكال بديلة من الإمدادات التي تثير الاهتمام بالتسهيل بين الشركات والمستهلكين.
حددت الأدبيات الموجودة أهمية منصات التجارة الإلكترونية التي تسهل التفاعلات الافتراضية وتتضمن معلومات ثاقبة ومفيدة عن المنتج ( Chandna and Salimath ، 2018 ؛ Li et al. ، 2020 ) التي قد يعتبرها المستهلكون فوائد اقتصادية ( Zhang et al. ، 2017 ). على هذا النحو ، يمكن للشركات زيادة إيرادات المبيعات لأن منصات التجارة الإلكترونية تساعد في زيادة المستهلكين الحاليين وجذب مستهلكين جدد ، وبناء مجموعات اجتماعية ، وضمان التوافق مع الأنظمة القديمة ( Lee et al. ، 2018 ) ، خاصة في فترات الوباء ( Nielsen ، 2020a ، نيلسن ، 2020 ب). في الواقع ، عطل Covid-19 وتغيير مشهد الأعمال حيث تم دفع المديرين إلى موقع تشغيل الإمدادات عبر الإنترنت بسبب تقليل الاتصال الشخصي. ومع ذلك ، فإن الأدبيات لم تتناول بعد كيف يمكن لمنصات التجارة الإلكترونية أن تفيد الشركات والمستهلكين على حد سواء أثناء الوباء. نتيجة لذلك ، ليس لدى المديرين الذين يسعون إلى تنفيذ البيع عبر الإنترنت حاليًا إرشادات محددة لتحسين نية المستهلك للاستهلاك المستدام بمرور الوقت والظروف ( Guillen-Royo، 2019 ؛ Hernant and Rosengren، 2017 ).
لذلك ، توفر هذه الدراسة دراسة استكشافية يطور فيها المؤلف نموذجًا للفعالية المتصورة لمنصة التجارة الإلكترونية (PEEP) ويحلل فعاليتها على سلوك الاستهلاك المستدام للمستهلك. عند القيام بذلك ، يفحص المؤلف ما إذا كانت الفوائد الاقتصادية هي الوسيط المحتمل لعلاقة PEEP والاستهلاك المستدام. المؤلف ، بالاعتماد على نظرية الاستخدامات والإشباع (UGT) ، يأخذ أيضًا الخوف من الجائحة في الاعتبار لتحديد الحالات الطارئة للإطار. يشرح UGT سبب استخدام المستهلكين لوسط معين لتلبية احتياجاتهم ( Kaur et al. ، 2020 ) ، مما يوفر نظرة ثاقبة حول ظهور تبني منصة التجارة الإلكترونية ، وسلوك البحث عن المعلومات ، والتفاعلات الاجتماعية ( Abid and Harrigan ، 2020). في الواقع ، بدلاً من أن يكون سببًا للقلق ، يبدو أن جائحة Covid-19 يمثل حافزًا لإثبات فعالية الشركة في تشغيل أنشطتها التجارية بشكل أكثر استدامة.
تشير نظرية الاستخدامات والإشباع (UGT) إلى نموذج اجتماعي مؤثر يشرح الاحتياجات الاجتماعية والنفسية التي تحفز المستهلكين على اختيار منصات معينة ( Li et al. ، 2018 ). مكّن التقدم في تقنيات الإنترنت منصات التجارة الإلكترونية من تحويل عمليات البيع بالتجزئة والخدمات اللوجستية التي تخلق المزيد من الفوائد الاقتصادية كخفض التكاليف والتأخير ، مما أدى إلى دور UGT في شرح دوافع الاستخدام ( Luo et al. ، 2011 ). على سبيل المثال ، يستخدم المستهلكون منصات التجارة الإلكترونية للتفاعل وشراء المنتجات من تجار التجزئة بينما يمكن لتجار التجزئة توفير العديد من فرص التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين ( Wagner et al.، 2020). في هذا الصدد ، يساعد UGT بشكل أساسي في فحص الدور الذي يلعبه سلوك المستهلك ودوافعه في تفاعلات المستهلكين عبر الإنترنت مع الشركات ( Huang et al. ، 2014 ). إذا تمكنت الشركات من تلبية احتياجات المستهلكين بشكل فعال من خلال المنتجات عبر المنصات عبر الإنترنت ، فسيكون المستهلكون أكثر استعدادًا لمواصلة التفاعل مع الشركات ( Li et al. ، 2018 ). تجادل الدراسة الحالية بأن UGT يساعد في التعرف على كيفية اعتماد المستهلكين واستخدام منصات التجارة الإلكترونية لتلبية احتياجات الشراء الخاصة بهم. فيما يتعلق بقابلية الاستخدام والوظائف ، يتناول UGT أنماط ودوافع تطبيق النظام الأساسي عبر الإنترنت في البحث عن المعلومات ، والتفاعل مع المحتويات والمجتمعات ، والحفاظ على قرارات الشراء في مواقف محددة ( Korhan and Ersoy ، 2016). على سبيل المثال ، أدى جائحة Covid-19 إلى زيادة نية المستهلكين في الشراء نحو منصات التجارة الإلكترونية بسبب فوائد الصحة والسلامة المتصورة للوسيلة على عكس تلك التي يتمتع بها تجار التجزئة التقليديون. يساعد UGT في تفسير السبب ، في ضوء الخوف الوبائي ، يشارك المستهلكون بشكل متزايد في المنصات عبر الإنترنت لاتخاذ اعتبارات الشراء ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكّن UGT المديرين من تحديد الأسباب الكامنة وراء اختيار المستهلك وتقييمات المنتجات والخدمات ( Ray et al. ، 2019 ). يوفر UGT أيضًا للمديرين أهمية استراتيجية المحتوى المتمايزة استنادًا إلى بيانات المعاملات وتبادل المعلومات لتطوير استراتيجية المحتوى بشكل أكثر فعالية ( ليم وكومار ، 2019). لذلك ، تستخدم هذه الدراسة UGT لاستكشاف الروابط التفاعلية لـ PEEP ، والفوائد الاقتصادية المتصورة للمستهلكين ، والخوف من الجائحة ، والاستهلاك المستدام.
يقدم لك المتجر الاكترونى افضل الخدمات التى سوف تساعدك فى إنشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة للتسوق بشكل مميز.
تعليقات
إرسال تعليق